إعلان

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Propellerads

تابعنا على الفيسبوك

Propellerads

فيديو .. عندما رتل عمالقة الطرب العربي القرآن الكريم ترتيلا


من النادر جدا أن تسمع مطربا أو فنانا شابا سطع نجمه في عالم الموسيقى وهو يرتل القرآن الكريم، صحيح أن أصوات هؤلاء فاتت الإعجاب وجعلت الملايين عبر العالم تصفق لهم وتقف احتراما لأدائهم واختياراتهم الفنية الصائبة، وجعلت من موسيقاهم شيئا خالدا، تردده الأجيال بعد عقود، أصوات هؤلاء وهم يتلون القرآن الكريم بتخشع وصوت رخيم، لا تقل روعة ودفئا عن أصواتهم وهم يصدحون بأجمل ما كتب ولحن.
هذه مقاطع من أفلام ومسلسلات ولقاءات فنية وتسجيلات نادرة لعمالقة الطرب وهم يرتلون القرآن ترتيلا، أم كلثوم محمد عبد الوهاب ، كاظم الساهر ومحمد عساف واللائحة لا تخلوا من نجوم جودوا القرآن الكريم أحسن تجويد.
كوكب الشرق ترتل القرآن الكريم في فلم قديم
قرأت أم كلثوم في هذا الفيلم ما تيسر من الذكر الحكيم بصوت رخيم في مقطع نادر جدا، وتدور أحداث الفلم حول قصة حب من أيام الدولة الأموية بين رجل زاهد، وبين جارية من مكة تدعى سلاّمة (بتشديد اللام). وكان من أشهر أغاني الفيلم غني لي شوي، و قولّي ولا تخبيش يا زين.
موسيقار الأجيال يجود القرآن الكريم في تسجيل نادر
في مقطع نادر من إذاعة القرآن الكريم تلا الموسيقار محمد عبد الوهاب سورة الضُحى، في سبعينيات القرن الماضي، وربما لم يكتفِ الموسيقار محمد عبد الوهاب، بالإبداع في الموسيقى، أو العذوبة في الغناء، أو الروح الخفيفة في التمثيل، فصوته أثناء تلاوته القرآن الكريم يشنف الأسماع.
قيصر الغناء العربي يتلو سورة النصر داخل الفصل
يظهر المقطع أدناه كاظم الساهر وهو يتلو سورة النصر داخل فصل للتدريس وهو يجسد دور معلم في المسلسل الوحيد الذي شارك في بطولته عام 1993 وتدور أحداثه حول فنان يحلم بدخول عالم الغناء عبر شخصية كمال التي جسدها "كاظم الساهر".  وتدور أحداث المسلسل بين بغداد والموصل.
 وردة الجزائرية تقرأ القرآن الكريم بتخشع
وللفنانة وردة الجزائرية أيضاً تسجيل صوتي وهي تقرأ القرآن في فيلم "ألمظ وعبده الحامولي". في 14 يناير 1962، ويتحدث الفيلم عن (ألمظ) التي تتحول من عاملة بسيطة إلى واحدة من ألمع كواكب الغناء في عهد الخديوي إسماعيل ، مما يؤدي إلى انضمامهما إلى الحركة الشعبية الثورية التي بدأت تقوى في ذلك الوقت.
مقطع مؤثر للفلسطيني محمد عساف وهو يقرأ القرآن الكريم
بث المطرب الفلسطينى محمد عساف نجم أراب أيدول عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل "فيس بوك" مقطعا صوتيا له وهو يتلو القران الكريم. ونال الفيديو استحسان ورضا الجمهور، وكتب أدمن صفحة عساف "مقطع صوتي للفنان محمد عساف وهو يقرأ القرآن الكريم، وانتظروا المزيد خلال الأيام القليلة القادمة".
 ماهر زين يجود القرآن الكريم وسط الجبال
رغم اعتباره واحدا من القلائل الذين تخصصوا في الأغاني الدينية العصرية إلا أنه كان من النادر العثور على مقطع للفنان العالمي ماهر زين وهو يقوم بتجويد آيات بينات من القرآن الكريم، ويظهر هذا المقطع ماهر زين وسط الجبال يتلو القرآن بصوت رخيم.
فنان العرب يقرأ القرآن الكريم بصوت جميل
اعتاد فنان العرب محمد عبده أن يتلو وباستمرار في حفلاته وجلساته الخاصة سورا قصار من القرآن الكريم، ويحكي المقربون منه أن دائما ما يقوم بقراءة القرآن وفي كل المناسبات وسائر الأيام بصوت عذب وجميل.
ماتيسر من سورة البقرة بصوت حسين الجسمي
تعود الفنان الإماراتي الكبير حسين الجسمي في كل المناسبات والمحافل الدينية أن يقدم تسجيلات بصوته وهو يرتل القرآن الكريم، وللجسمي مقاطع كثرة يقرأ فيها آيات بينات من سور عديدة أبرزها مقطع لآيات من سورة البقرة.
مقدمة مسلسل كرتوني بصوت علي الحجار
من الفنانين الذين برز اسمهم واقترن بتلاوة القرآن الكريم في مناسبات عديدة المطرب المصري على الحجار حيث سمع صوته وهو يقرأ القرآن الكريم في مقدمة المسلسل الكرتونى الدينى الموجه للأطفال " أسباب نزول الآيات "، وفي مجموعة من البرامج المباشرة.
 عبد الهادي بلخياط مجودا للقرآن الكريم
وظهر الفنان المغربي المعتزل عبد الهادي بلخياط في مجموعة من مقاطع الفيديو وهو يفتتح عدة مناسبات حضرها بقراءته سورا من القرآن الكريم، كان أبرزها إحياءه لحفل بمهرجان موازين وتنشيطه لندوة بمكناس حل ضيفا على منظميها.
المصدر : أنوار لكحل

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

Propellerads